Bulletin
Bulletin
Events News

China Pavilion Shows China-KSA Friendship & Cooperation

Published:2012-07-22 14:00:00

انعقد معرض الرياض الثقافي في مركز معارض الرياض القديم خلال الفترة ما بين 2012/21/6-18/7، وتلبية لدعوة شركة أرامكو السعودية وتحت رعاية سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة ومكتب المستشار الاقتصادي والتجاري بها، حقق جناح الصين الذي تم تنظيم من قبل مكتب الاتصالات للشركات الصينية العاملة في المملكة نجاحا رائعا وجذب زوار محليين غفيرين.


كانت تعرض في جناح الصين صور المناظر الصينية الكلاسيكية ومنجزات التطور الحديثة مثل  سور الصين العظيم والمعبد السماوي والمركبة الفضائية المأهولة "شنتشو 6"، كما تعرض فيه الخزف والتطريز الصينيان الجميلان ومروحتها المعلقة التقليدية، وبيانات دي في دي التي تظهر الكونغفو والتطريز والأنهار والجبال الصينية الفخمة. وتم توزيع كثير من البطاقات البريدية للمناظر الصينية  والكتب ومواد النشر التي تقدم الثقافة الصينية، والتي حظيت ترحيبا حارا من الزوار السعوديين. وحسب رد الزوار، يرغب الشعب السعودي في معرفة الثقافة الصينية بشكل عميق منها الآثار القديمة مثل سور الصين العظيم والقصر الامبراطوري والتكنولوجيا العالية الحديثة مثل المركبة الفضائية المأهولة والسكة الحديدة السريعة.وأبدى كثير من الزوار أنهم عرفوا من هذا المعرض عظم الصين القديم ومعجبون تطورات الصين الحديثة.


تعتبر كتابة الأسماء باللغة الصينية للزوار السعوديين أكثرنشاط مرحب في جناح الصين. كل يوم هناك موظف صيني ماهر في الخط يقوم بترجمة أسماء الزوار العربية إلى اللغة الصينية وكتابتها على البطاقات البريدية الجميلة كالتذكار. يأتي مئات زوار سعوديين إلى جناح الصين لطلب أسماءهم الصينية، حتي لطلب كلمات التهاني باللغة الصينية لأصدقاءهم الذين يقترب عيد ميلادهم. وأبدى بعض الزوار رغبتهم في دراسة اللغة الصينية لكي يتعرف على الثقافة الصينية بشكل أحسن.


كما جذب ركن عرض أزياء شيونغسام كثيرا من الزوار خاصة العائلات مع الأولاد.  وكان الأولاد السعوديين يلبسون الأزياء الصينية التقليدية ويأخذون الصور التذكارية، الأمر الذي جعل جناح الصين مليءا بالفرح والسرور.


  وإن نقطة بارزة أخرى هي عرض حفل الشاى. وكل يوم الأربعاء والخميس والجمعة كان هناك عامل متخصص  يقدم للزوار السعوديين عرضا رائعا والشاي الصيني الرائح. وبعد إدراك ثقافة الشاى الصينية بأنفسهم، أبدى الزوار السعوديين ميولهم لها، وأثنوا على طقم الشاى الجميل والشاى الرائح وفن حفل الشاى الماهر ويرغبون في زيادة معرفة أنواع الشاى الصيني وفاعليته.


وإضافة إلى العرض الثقافي المذكور أعلاه، عرض جناج الصين المنجزات التي حققتها الشركات الصينية العاملة في المملكة وأحوال هذه الشركة في تنفيذ مسؤوليتها الاجتماعية. وعرض بضع عشرة شركة صينية منها شركة صينوبك ثقافة الشركات الصينية ومنجزاتها في المملكة عن الطرق المتنوعة مثل لوحات الصور ونماذج المشاريع والمنتجات وفيديو نشر الشركات وكتيب النشر وإلخ، وكانت المحتويات حول تنفيذ المسؤولية الاجتماعية بارزة، مما يساهم في صياغة الصورة العامة للشركات الصينية والتي حظيت بالتقديرات الشاملة من المنظم و الزوار المحليين.


كان النموذج الرمالي لمشروع قطار المشاعر المقدسة التي تنفذه الشركة الصينية لإنشاء السكة الحديدية جذب أنظار كثير من الزوار السعوديين. يعتبر قطار المشاعر المقدسة أكبر مشروع من حيث طاقة النقل وأكثر معقدا من حيث أساليب التشغيل وأقصر مرحلة تنفيذ وأعلى درجة الحرارة الخارجي عنذ التنفيذ والتشغيل. وإن الشركة الصينية أتمت تنفيذ المشروع خلال 16 شهر وفقا للمواصفات الأمريكية والأروبية وبفضل اأعمال جادة عشرات ألف العمال الصينيين، مما أظهرت قوة المهارة الهندسية للشركة الصينية وصورتها الممتازة المتمثلة في التزام بالعقد والصدق. وخلال موسم الحج في نوفمبر عام 2011، أتم المشروع نقل عدد ثلاثة ملايين ومائتين ألف راكب، وحقق نقل اثنين وسبعين ألف راكب في الاتجاه الواحد خلال الساعة الواحدة. وأصبح المسافة التي تستغرق ساعات ماشيا بضع عشرة دقيقة بالقطار، مما يخفف ضغط المرور على الأرض بشكل كبير ويسهل الحجاج كثيرا، وكان يحظى بتقديرات واسعة من مختلف أوساط المجتمع والمسلمين من أنحاء العالم.


وحظي مشروع السكة الحديدية CTW400 الذي تنفذه الشركة الصينية للهندسة المدنية كجزء لمشروع السكة الحديدة الشمال – الجنوب، حظي بالتأكيدات وتقديرات من صاحب المشروع والمؤسسات والشعب المحلي منذ بداية تنفيذه بفضل الإدارة العلمية والجودة العالية. واستخدم المشروع أحدث التقنيات والفنون في تنفيذ السكة الحديدية السريعة في الصين، التي تمتاز بتوفير الطاقة وحماية البيئة. إضافة إلى دفع تنفيذ المشروع بالخطوات الثابتة، إن لشركة الصينية للهندسة المدنية تلتزم بالقوانين واللوائح السعودية التزاما صارما وتستجيب متطلبات الحكومة السعودية بجد واجتهاد، وتنفذ المسؤولية الاجتماعية بنشاط وتوفر فرص العمل للباحثين المحليين عن العمل. وأتمت الشركة توظيف 19 موظف سعودي ومنهم عاجز واحد، وقدمت لهم الرواتب المرضية والضمان الصحية والعطلة السنوية.


إن شركة البتروكيماوية الدولية الصينية للهندسة البترولية  تظل تعتبر تربية متخصصين ذي الكفاءة المهنية للمملكة مسؤوليتها، وأتمت الشركة تنظيم 179 دورة تدريبية وتدريب 1349 موظف سعودي. وكل عام تبعث الشركة الموظفين السعوديين البارزين إلى شركة صينوبك في الصين للدراسة التدريب، وتعطي السعوديين الأفضلية في توظيف المناصب العالية وخاصة السعوديين لهم خبرة للدراسة في الصين. وإضافة إلى ذلك، تشارك الشركة في النشاطات الرفاهية العامة بنشاط، وتقدم الدعم المالي للاعتماد المالي للحكومة السعودية، وتتبرع الأموال للمؤسسات الخيرية المحلية، وتنظم موظفيها للتشجير. تبلغ الأموال المتبرعة من الشركة 300 ألف دولار أمريكي، الأمر الذي حظى بالتقديرات العالية من الحكومة والشعب المحلين.


أتمت الشركة هواوي مساعدة شركة STC السعودية في ضمان خدمة الاتصالات خلال موسم الحج في السنوات السبعة المتتالية الماضية، وكانت تقدم خدمة الاتصالات لثلاثة ملايين وخمسمائة ألف شخص في آن واحد خلال موسم الحج عام2011 وتضمن الاتصالات الهاتفية بلا انقطاع ، مما حظيت الشركة  بالتقديرات الشاملة من الحكومة والشعب السعوديين. وأتمت الشركة هواوي توفير 500 فرصة عمل لسوق المملكة بشكل مباشر في السنوات الماضية وتدريب وتربية 2000 شخص مؤهل في مجال الاتصال للحكومة السعودية والشركات المشغلة السعودية. وفي الوقت نفسه، تم تأسيس في المملكة مركز هواوي للتدريب، وإنشاء مركز البحوث متعاونة مع وزارة العلوم والتكنولوجيا السعودية، وتوفير فرص التدريب ل6000 شخص كل عام، ونقل كمية هائلة من العلوم التقنيات وعدد كبير من الأشخاص المؤهليين المتخصصين   لمجال الاتصالات السعودية.  


إن الشركات المذكورة أعلاه ليست إلا صورة مصغرة للشركات الصينية العاملة في المملكة، وهناك أكثر من الشركات الصينية  تمارس أعمالها في سوق المملكة على مبادئ المنفعة المتبادلة والفوز المشترك، تساهم في التطور الاجتماعي والاقتصادي السعودية. تظل أحوال أعمال الشركات الصينية في المملكة في تطورا مستقرا، والتي حظيت بتقديرات الجهات الحكومية السعودية وأصحاب المشروعات والشعب المحلي، فمن الواضع أن التقرير الصحفي تنشر في جريدة معنية قبل أيام الذي يخص برغبة الشركات الصينية في الانسحاب من السوق السعودية تقرير غير شامل وفيه عديد من النقاط غير الحقيقية.

Recommended